ˆ° «°•.ღ ♥ღ منـــتــــديــات الاحــبــة فـي الله.ˆ° «°•.ღ ♥ღ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ادناه إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى......سنسعد بانضمامك لأسرتنا متنميين لك المتعة و الفائدة

في أمان الله...♥️♥️♥️
ˆ° «°•.ღ ♥ღ منـــتــــديــات الاحــبــة فـي الله.ˆ° «°•.ღ ♥ღ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ادناه إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى......سنسعد بانضمامك لأسرتنا متنميين لك المتعة و الفائدة

في أمان الله...♥️♥️♥️
ˆ° «°•.ღ ♥ღ منـــتــــديــات الاحــبــة فـي الله.ˆ° «°•.ღ ♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


-o-O-o-O بالحـــب نـلـتـقـي لله نـرتـقـي. -o-O-o-O
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» فراق الأحبة صعب
البيت النبوى Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2012 3:27 pm من طرف استشهاد

» ابتسامة امل .. هل من مرحب
البيت النبوى Icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2012 3:22 pm من طرف استشهاد

» من 1 الى 6 وكهرب اي عضوو
البيت النبوى Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 3:28 pm من طرف ابتسامة امل

» افتتاح قسم الفلاشات الدعوية.....دعوة للالتحاق
البيت النبوى Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2011 4:13 pm من طرف Aicha

» أجمل لحظات عمرك
البيت النبوى Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 1:09 pm من طرف flora flower

» هل تعرف لماذا تصوم ؟!
البيت النبوى Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 2:40 pm من طرف محب الله

» ملابس اطفال
البيت النبوى Icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 10:54 pm من طرف محب الله

» وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا
البيت النبوى Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 8:35 pm من طرف محب الله

» الحكمة من ابقاء العين مفتوحة اثناء السجود
البيت النبوى Icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 9:19 pm من طرف استشهاد

» سلام الله عليكم احبتي في الله
البيت النبوى Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 9:14 pm من طرف استشهاد

» جبت لكم اليوم صور بغآآية الآبدأع
البيت النبوى Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 2:06 pm من طرف استشهاد

» شعر فلسطيني عن القدس
البيت النبوى Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 8:19 pm من طرف استشهاد

» عد للرقم 6 وأختار...
البيت النبوى Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 2:49 pm من طرف استشهاد

» ╗◄▓ مآهي ميـزٍة العـضوٍ اللي قبـلك ▓►╔
البيت النبوى Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 2:40 pm من طرف استشهاد

» اختار رقم سؤالك وجاوب....^_^
البيت النبوى Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 2:32 pm من طرف استشهاد

» واش يقربلك هدا الاسم....
البيت النبوى Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 2:26 pm من طرف استشهاد

» كلمة عن الاخلاص
البيت النبوى Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 3:16 pm من طرف استشهاد

» الشفاء بالدعاء النبوي
البيت النبوى Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 2:57 pm من طرف استشهاد

» هل تبحث عن اااية؟؟؟؟
البيت النبوى Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 7:22 pm من طرف استشهاد

» اسباب السعادة
البيت النبوى Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 3:44 pm من طرف استشهاد


 

 البيت النبوى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اياد حبيب
محب فعال
محب فعال
اياد حبيب


الجنسية : فلسطين

ذكر

عدد المساهمات : 60

نقاط : 5390

تاريخ التسجيل : 20/01/2010

العمر : 41

الموقع : احبه فى الله

البيت النبوى Empty
مُساهمةموضوع: البيت النبوى   البيت النبوى Icon_minitimeالأحد مايو 02, 2010 10:01 pm

1- كان البيت النبوي في مكة قبل الهجرة يتألف منه عليه الصلاة والسلام ، ومن زوجته خديجة بنت خويلد ، تزوجها وهو في خمس وعشرين من سنه ، وهي في الأربعين ، وهي أول من تزوجه من النساء ، ولم يتزوج عليها غيرها ، وكان له منها أبناء وبنات ، أما الأبناء ، فلم يعش منهم أحد ، وأما البنات فهن ‏:‏ زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة ، فأما زينب فتزوجها قبل الهجرة ابن خالتها‏ ,‏ أبو العاص بن الربيع ، وأما رقية وأم كلثوم فقد تزوجهما عثمان بن عفان رضي الله عنه الواحدة بعد الأخرى ، وأما فاطمة فتزوجها علي بن أبي طالب بين بدر وأحد ، ومنها كان الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ‏.‏

ومعلوم أن النبي كان يمتاز عن أمته بحل التزوج بأكثر من أربع زوجات لأغراض كثيرة ، فكان عدد من عقد عليهن ثلاثة عشرة امرأة ، منهن تسع مات عنهن ، واثنتان توفيتا في حياته ، إحداهما خديجة ، والأخرى أم المساكين زينب بنت خريمة ، واثنتان لم يدخل بهما ، وها هي أسماؤهن وشيء عنهن ‏.‏

2- سودة بنت زمعة ، تزوجها رسول الله في شوال سنة عشر من النبوة ، بعد وفاة خديجة بنحو شهر ، وكانت قبله عند ابن عم لها يقال له ‏:‏ السكران بن عمرو ، فمات عنها ‏.‏ توفيت بالمدينة في شوال سنة54هـ ‏.‏

3ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق ، تزوجها في شوال سنة إحدى عشرة من النبوة ، بعد زواجه بسودة بسنة ، وقبل الهجرة بسنتين وخمسة أشهر ، تزوجها وهي بنت ست سنين ، وبني بها في شوال بعد الهجرة بسبعة أشهر في المدينة ، وهي بنت تسع سنين ، وكانت بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها ، وكانت أحب الخلق إليه ، وأفقه نساء الأمة ، وأعلمهن على الإطلاق ، فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ‏.‏ توفيت في 17رمضان سنة 57هـ أو 58 هـ ودفنت بالبقيع‏ .‏

4- حفصة بنت عمر بن الخطاب ، تأيمت من زوجها خنيس بن خذافة السهمي بين بدر وأحد ، فلما حلت تزوجها رسول الله في شعبان سنة 3هـ توفيت في شعبان سنة 45هـ بالمدينة ، ولها ستون سنة ، ودفنت بالبقيع‏ .‏

5- زينب بنت خزيمة من بنى هلال بن عامر بن صعصة ، وكانت تسمى أم المساكين ، لرحمتها أياهم ورقتها عليهم ، كانت تحت عبد الله بن جحش ، فاستشهد في أحد ، فتزوجها رسول الله سنة 4 هـ ‏.‏ ماتت بعد الزواج بنحو ثلاثة أشهر في ربيع الآخر سنة 4هـ ، فصلى عليها النبي ، ودفنت بالبقيع‏ .‏

6- أم سلمة هند بنت أبي أمية ، كانت تحت أبي سلمة ، وله منها أولا د، فمات عنها في جمادى الآخر سنة 4 هـ ، فتزوجها رسول الله في ليال بقين من شوال السنة نفسها ، وكانت من افقه النساء وأعقلهن ‏.‏ توفيت سنة 59هـ ، وقيل :‏ 62هـ ودفنت بالبقيع ، ولها 84 سنة ‏.‏

7- زينب بنت جحش بن رباب من بنى أسد بن خزيمة ، وهي بنت عمة رسول الله ، كانت تحت زيد بن حارثة - الذي كان يعتبر ابناً للنبي - فطلقها زيد ، فلما انقضت العدة أنزل الله تعالى يقول لرسوله ‏ ‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏ وفيها نزلت من سورة الأحزاب آيات فصلت قضية التبني - وسنأتي على ذكرها - تزوجها رسول الله في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة ‏.‏ وقيل ‏:‏ سنة 4هـ ، وكانت أعبد النساء وأعظمهن صدقة ، توفيت سنة 20هـ ولها 53 سنة‏ .‏ وكانت أول أمهات المؤمنين وفاة بعد رسول الله ، صلى عليها عمر بن الخطاب ، ودفنت بالبقيع ‏.‏

8- جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق من خزاعة ، كانت في سبي بنى المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس ، فكاتبها ، فقضى رسول الله كتابتها ، وتزوجها في شعبان سنة 6 هـ ‏.‏ وقيل ‏:‏ سنة 5هـ ، فأعتق المسلمون مائة أهل بيت من بني المصطلق ، وقالوا أصهار رسول الله ، فكانت أعظم النساء بركة على قومها ‏.‏ توفيت في ربيع الأول سنة 56هـ ، وقيل ‏:‏ 55 هـ ‏.‏ ولها 65 سنة ‏.‏

9- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ، كانت تحت عبيد الله بن جحش ، فولدت له حبيبة فكنيت بها ، وهاجرت معه إلى الحبشة ، فارتد عبيد الله وتنصر ، وتوفي هناك ، وثبتت أم حبيبة على دينها وهجرتها ، فلما بعث رسول الله عمرو بن أميه الضمري بكتابه إلى النجاشي في المحرم سنة 7 هـ ‏.‏ خطب عليه أم حبيبة فزوجها إياه وأصدقها من عنده أربعمائة دينار ، وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة ‏.‏ فابتنى بها النبي بعد رجوعه من خيبر .‏ توفيت سنة 42 هـ ، أو 44هـ ، أو 50هـ‏ .‏

10- صفية بنت حيي بن أخطب سيد بن النضير من بنى إسرائيل ، كانت من سبي خيبر ، فاصطفاها رسول الله لنفسه ، وعرض عليها الإسلام فأسلمت ، فأعتقها وتزوجها بعد فتح خيبر سنة 7هـ ، وابتنى بها بسد الصهباء على بعد 12 ميلا من خيبر في طريقه إلى المدينة ‏.‏ توفيت سنة 50 هـ وقيل ‏:‏ 52هـ ، وقيل 36 هـ ودفنت بالبقيع ‏.‏

11- ميمونة بنت الحارث ، أخت أم الفضل لبابة بنت الحارث ، تزوجها في ذي القعدة سنة 7 هـ ، في عمرة القضاء ، بعد أن حل منها على الصحيح ‏.‏

وابتنى بها بسرف على بعد 9 أميال من مكة ، وقد توفيت بسرف سنة 61 هـ ، وقيل ‏:‏ 63 ، وقيل ‏:‏ 38 هـ ودفنت هناك ، ولا يزال موضع قبرها معروفاً ‏.‏

فهؤلاء إحدى عشرة سيدة تزوج بهن الرسول ، وبنى بهن وتوفيت منهن اثنتان - خديجة وزينب أم المساكين - في حياته ، وتوفي هو عن التسع البواقي‏ .‏

وأما الاثنتان اللتان لم يبن بهما ، فواحدة من بنى كلاب ، وأخرى من كندة ، وهي المعروفة بالجونبة ، وهناك خلافات لا حاجة إلى بسطها‏ .‏

وأما السراري فالمعروف أنه تسرى باثنتين إحداهما مارية القبطية ، أهداها له المقوقس ، فأولدها ابنه إبراهيم ، الذي توفي صغيراً بالمدينة في حياته ، في 28 / أو 29 من شهر شوال سنة 10 هـ وفق 27 يناير سنة 632م ‏.‏

والسرية الثانية هي ريحانة بنت زيد النضرية أو القرظية ، كانت من سبايا قريظة ، فاصطفاها لنفسه ، وقيل ‏:‏ بل هي من أزواجه ، أعتقها فتزوجها‏ .‏ والقول الأول رجحه ابن القيم ‏.‏ وزاد أبو عبيدة اثنتين أخريين ، جميلة أصابها في بعض السبي ، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش ‏.‏

ومن نظر إلى حياة الرسول عرف جيداً أن زواجه بهذا العدد الكثير من النساء في أواخر عمره بعد أن قضى ما يقارب ثلاثين عاماً من ريعان شبابه وأجود أيامه مقتصراً على وجة واحدة شبه عجوز - خديجة ثم سودة - عرف أن هذا الزواج لم يكن لأجل أنه وجد بغته في نفسه قوة عارمة من الشبق ، لا يصبر معها إلا بمثل هذا العدد الكثير من النساء ، بل كانت هناك أغراض أخرى أجل وأعظم من الغرض الذي يحققه عامة الزواج ‏.‏

فاتجاه الرسول إلى مصاهرة أبي بكر وعمر بزواجه بعائشة وحفصة - وكذلك تزوجيه ابنته فاطمة بعلي بن أبي طالب ، وتزويجه ابنتيه رقية ثم أم كلثوم بعثمان بن عفان - يشير إلى أنه يبغي من وراء ذلك توثيق الصلاة بالرجال الأربعة ، الذي عرف بلاءهم وفداءهم للإسلام في الأزمات التي مرت به ، وشاء الله أن يجتازها بسلام‏ .‏

وكان من تقاليد العرب الاحترام للمصاهرة ، فقد كان الصهر عندهم باباً من أبواب التقرب بين البطون المختلفة ، وكانوا يرون مناوأة ومحاربة الأصهار سبة وعاراً على أنفسهم ، فأراد رسول الله بزواج عدة من أمهات المؤمنين أن يكسر سورة عداء القبائل للإسلام ، ويطفئ حدة بغضائها ، كانت أم سلمة من بنى مخزوم - حي أبي جهل وخالد بن الوليد - فلما تزوجها رسول الله لم يقف خالد من المسلمين موقفه الشديد بأحد ، بل أسلم بعد مدة غير طويلة طائعا راغباً ، وكذلك أبو سفيان لم يواجه رسول الله بأي محاربة بعد زواجه بابنته أم حبيبة ، وكذلك لا نرى من قبيلتي بني المصطلق وبني النضير أي استفزاز وعداء بعد زواجه بجويرية وصفية ، بل كانت جويرية أعظم النساء بركة على قومها ، فقد أطلق الصحابة أسر مائة بيت من قومها حين تزوجها رسول الله ، وقالوا‏ :‏ أصهار رسول الله ‏.‏ ولا يخفى ما لهدا المن من الأثر البالغ في النفوس ‏.‏

وأكبر من كل ذلك وأعظم أن النبي كان مأموراً بتزكية وتثقيف قوم لم يكونوا يعرفون شيئاً من آداب الثقافة والحضارة والتقيد بلوازم المدينة ، والمساهمة في بناء المجتمع وتعزيزه ‏.‏

والمبادئ التي كانت أسساً لبناء المجتمع الإسلامي ، لم تكن تسمح للرجال أن يختلطوا بالنساء ، فلم يكن يمكن تثقيفهن مباشرة مع المراعاة لهذه المبادئ ، مع أن مسيس الحاجة إلى تثفيفهن مباشرة لم يكن أهون وأقل من الرجال ، بل كان أشد وأقوى ‏.‏

وإذن فلم يكن للنبي سبيل إلا أن يختار من النساء المختلفة الأعمار والمواهب ما يكفي لهذا الغرض ، فيزكيهن ويربيهن ، ويعلمهن الشرائع والأحكام ، ويثقفهن بثقافة الإسلام حتى يعدهن ، لتربية البدويات والحضريات ، العجائر منهن والشابات ، فيكفين مؤنة التبليغ في النساء‏ .‏

وقد كان لأمهات المؤمنين فضل كبير في نقل أحواله - - المنزلية للناس ، خصوصاً من طالت حياته منهن كعائشة ، فإنها روت كثيراً من أفعاله وأقواله ‏.‏

وهناك نكاح واحد كان لنقض تقليد جاهلي متأصل ، وهي قاعدة التبني ‏.‏ وكان للمتبنى عند العرب في الجاهلية جميع الحرمات والحقوق التي كانت للابن الحقيقي سواء بسواء ‏.‏ وكانت قد تأصلت تلك القاعدة في القلوب ، بحيث لم يكن محوها سهلاً ، لكن كانت تلك القاعدة تعارض معارضة شديدة للأسس والمبادئ التي قررها الإسلام في النكاح والطلاق والميراث وغير ذلك من المعاملات ، وكانت تلك القاعدة تجلب كثيرا من المفاسد والفواحش التي جاء الإسلام ، ليمحوها عن المجتمع‏ .‏

وقدر الله أن يكون هدم تلك القاعدة على يد رسول الله وبذاته الشريفة ، وكانت ابنة عمته زينب بنت جحش ، وكانت تحت زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد ، ولم يكن بينهما توافق ، حتى هم زيد بطلاقها ، وفاتح بذلك رسول الله ، وقد عرف الرسول ـ إما بإشارات الظروف ، وإما بإخبار الله عز وجل إياه ـ أن زيداً إن طلقها فسيؤمر هو أن يتزوجها بعد انقضاء عدتها ، وكان ذلك في ظروف حرجة من تألب المشركين على رسول الله والمسلمين ، وكان يخاف ـ إذا وقع هذا الزواج ـ دعاية المنافقين والمشركين واليهود ، وما يثيرونه من الوساوس والخرافات ضده ، وما يكون له من الأثر السيئ في نفوس ضعفاء المسلمين ، فلما فاتح زيد رسول الله بإرادته طلاق زينب أمره بأن يمسكها ولا يطلقها ، وذلك لئلا تجئ له مرحلة هذا الزواج في تلك الظروف الصعبة‏ .‏

ولم يرض الله من رسوله ، هذا التردد والخوف حتى عاتبه الله عليه بقوله ‏:‏ ‏وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ‏ ‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏‏.‏

وأخيرا طلقها زيد ، وتزوجها رسول الله في أيام فرض الحصار على بني قريظة بعد أن انقضت عدتها‏ .‏ وكان الله قد أوجب عليه هذا النكاح ، ولم يترك له خياراً ولا مجالاً ، حتى تولى الله ذلك النكاح بنفسه يقول ‏:‏ ‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏ وذلك ليهدم قاعدة التبني فعلاً كما هدمها قولاً ‏:‏ ‏ ‏ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 5‏]‏، ‏ ‏مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ‏ ‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 40‏] ‏‏.‏

وكم التقاليد المتأصلة الجافة لا يمكن هدمها أو تعديلها لمجرد القول ، بل لابد له من مقارنة فعل صاحب الدعوة ، ويتضح ذلك بما صدر من المسلمين في عمرة الحديبية ، كان هناك أولئك المسلمون الذين رآهم عروة بن مسعود الثقفي ، لا يقع من النبي نخامة إلا في يد أحدهم ، ورآهم يتبادرون إلى وضوئه حتى كادوا يقتتلون عليه ، نعم كان أولئك الذين تسابقوا إلى البيعة على الموت أو على عدم الفرار تحت الشجرة ، والذين كان فيهم مثل أبو بكر وعمر ، لما أمر النبي أولئك الصحابة المتفانين في ذاته - بعد عقد الصلح - أن يقوموا فينحروا هديهم لم يقم لامتثال أمره أحد ، حتى أخذه القلق والاضطراب ، ولكن لما أشارت عليه أم سلمة أن يقوم إلى هديه فينحر، ولا يكلم أحدا ففعل ، تبادر الصحابة إلى اتباعه في فعله ، فتسابقوا إلى نحر جزورهم‏ .‏ وبهذا الحادث يتضح جلياً ما هو الفرق بين أثري القول والفعل لهدم قاعدة راسخة ‏.‏

وقد أثر المنافقون وساوس كثيرة ، وقاموا بدعايات كاذبة واسعة حول هذا النكاح ، أثر بعضها في ضعفاء المسلمين ، لا سيما أن زينب كانت خامسة أزواجه ، ولم يكن يعرف المسلمون حل الزواج بأكثر من أربع نسوة وأن زيدا كان يعتبر ابنا للنبي ، والزواج بزوجة الابن كان من أغلظ الفواحش ، وقد أنزل الله في سورة الأحزاب حول الموضوعين ما شفى وكفى ، وعلم الصحابة أن التبني ليس له أثر عند الإسلام ، وأن الله تعالى وسع لرسوله في الزواج ما لم يوسع لغيره ، لأغراضه النبيلة الممتازة ‏.‏

هذا ، وكانت عشرته مع أمهات المؤمنين في غاية الشرف والنبل والسمو والحسن ، كما كن في أعلى درجة من الشرف والقناعة والصبر والتواضع والخدمة والقيام بحقوق الزواج‏ ,‏ مع أنه كان في شظف من العيش لا يطيقه أحد ‏.‏ قال أنس ‏:‏ ما أعلم النبي رأى رغيفاً مرفقاً حتى لحق بالله ، ولا رأى شاة سميطاً بعينه قط ‏.‏ وقالت عائشة ‏:‏ إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين ، وما أوقدت في أبيات رسول الله نار ‏.‏ فقال لها عروة ‏:‏ ما كان يعيشكم ‏؟‏ قالت ‏:‏ الأسودان ، التمر والماء‏ .‏ والأخبار بهذا الصدد كثيرة‏ .‏

ومع هذا الشظف والضيق لم يصدر منهن ما يوجب العتاب إلا مرة واحدة - حسب مقتضى البشرية ، وليكون سببا لتشريع الأحكام - فأنزل الله آية التخيير ‏ ي‏أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيماً‏ ‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 28، 29‏]‏ وكان من شرفهن ونبلهن أنهن آثرن الله ورسوله ، ولم تمل واحدة منهن إلى اختيار الدنيا ‏.‏

وكذلك لم يقع منهن ما يقع بين الضرائر ـ مع كثرتهن ـ إلا شيء يسير من بعضهن حسب اقتضاء البشرية ، ثم عاتب الله عليه فلم يعدن له مرة أخرى وهو الذي ذكره الله في سورة التحريم بقوله ‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ‏ إلى تمام الآية الخامسة‏.‏

وأخيراً أرى أنه لا حاجة إلى البحث في موضوع مبدأ تعدد الزوجات ، فمن نظر في حياة سكان أوروبا الذين يصدر منهم النكير الشديد على هذا المبدأ ، ونظر إلى ما يقاسون من الشقاوة والمرارة ، وما يأتون من الفضائح والجرائم الشنيعة ، وما يواجهون من البلايا والقلاقل لانحرافهم عن هذا المبدأ كفى له ذلك عن البحث والاستدلال ، فحياتهم أصدق شاهد على عدالة هذا المبدأ ، وإن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahiba-fi-llah.ahlamontada.net/
عفاف
محب ذهبي
محب ذهبي
عفاف


الجنسية : جـــزائرية

انثى

عدد المساهمات : 736

نقاط : 6407

تاريخ التسجيل : 08/01/2010

العمر : 33

الموقع : https://ahiba-fi-llah.ahlamontada.net

البيت النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيت النبوى   البيت النبوى Icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 12:00 am

اخي اياد

نور يشع في المنتدى

و اشعة شمس تختلط ببعطر فواح

ياتي من حبيبتنا فلسطين

بحثت من في المنتدى

و جدت اخي في الله اياد

كم سرتني عودتك اخي و الحمد لله على سلامتك

و ان شاء لا تطول غيبتك مرة ثانية

و اشكرك على الموضوع

جزاك الله به كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء
محب ذهبي
محب ذهبي
الخنساء


الجنسية : جزائرية و افتخر

انثى

عدد المساهمات : 1019

نقاط : 6679

تاريخ التسجيل : 07/01/2010

العمر : 32

الموقع : jiltarjih.org

البيت النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيت النبوى   البيت النبوى Icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 8:21 pm

اهلا بك اخ اياد
وددت ان ارحب بك من جديد معنا بعد غيابك الطويييييييل
لكن عفاف لم تترك لي مجالا ما شاء الله عليها دائما سباقة لذلك.

بوركت اخي لما قدمته من طرح جميل
و اتمنى لك مزيدا من التالق معنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محب متالق و مبدع
محب متالق و مبدع
ندى


الجنسية : *جزائرية بكل افتخار*

انثى

عدد المساهمات : 515

نقاط : 5935

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العمر : 33


البيت النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيت النبوى   البيت النبوى Icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 11:09 pm

machae llah akhi iyad borikta ala had al mawdou3 البيت النبوى 5245
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيت النبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سحر الالوان في البيت
» مواصفات البيت المسلم.
» الغيرة ودورها في بناء او هدم البيت
» عملية تنظيف للمعدة في سبعة أيام وفي البيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ˆ° «°•.ღ ♥ღ منـــتــــديــات الاحــبــة فـي الله.ˆ° «°•.ღ ♥ღ  :: ˆ° «°•.ღ ♥ღ القسم الدينيˆ° «°•.ღ ♥ღ :: خير الانام واحب خلق الله.-
انتقل الى: